الاثنين، 23 يوليو 2012

طبخ اكلات رمضان


طبخ اكلات رمضان


أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان المبارك وتبدأ  المرأة المصرية التحدي الكبير اثناء طبخ اكلات رمضان لانها ترغب في  احتياجات أفراد أسرتها من الطعام في ظل  الارتفاع المتصاعد في أسعار السلع خاصة  اللحوم والدواجن.
والسؤال الذي يفرض نفسه: كيف تواجه  المرأة ارتفاع الأسعار في رمضان وتنجح  في طبخ اكلات رمضان بحيت توفر  اكلات رمضانية غذائية متكاملة وصحية  لأفراد أسرتها.
في البداية يؤكد الدكتور مجدي شحاتة ــ  مستشار برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة:  ان امام ربة المنزل فرصة خلال طبخ اكلات رمضان لان السوق المصرية تتوافر بها البدائل  البروتينية وخاصة مع ارتفاع اسعار اللحوم  والدواجن بشكل كبير أشار الى ان من بين  هذه البدائل التي يمكن لربة البيت ان تركز  عليها في طبخ اكلات رمضان هو طبق ” الشكشوكة” وهو عبارة عن بيض بالطماطم  ويحتاج كل فرد بيضتين فقط فإذا كان متوسط  أفراد الأسرة خمسة فقط فهو لا يتعدى تكلفته  120 قرشا لكل فرد ويوفر العناصر  الغذائية من البروتين.. مشيرة الى انه لا غنى بعدطبخ اكلات رمضان عن طبق السلطة الأساسي المكون من  الطماطم والخيار وجميع الخضراوات  الطازجة.
أوضح ان من البدائل عن طبخ اكلات رمضان المكلفة أيضا  “العجة” وهي  تكون من البيض والدقيق وهما مصدران  لـ السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم..  وتكون الخضرة مكونة من البقدونس  والكزبرة الخضراء والطماطم وهذه  المكونات جميعها مصدر للبروتين.
يضيف د. مجدي انه اذا كان هناك أطفال أقل  من 6 سنوات فلابد من تناول كوب لبن أو  بيضة مسلوقة لأن الطفل في حاجة ماسة الى  البروتين الذي يساعد على تكوين أنسجة  الجسم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق